مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي

خاص بالرابطة العالميه للسادة الآشراف الادارسه - إدارة أ- محمد الشارف الخطابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام في سطور7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 73

الامام في سطور7 Empty
مُساهمةموضوع: الامام في سطور7   الامام في سطور7 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 11:24 pm


وقال في حق الملتفت في صلاته : (إذا قام أحدكم إلي الصلاة فليقل عليها حتى يفرغ منها , وإياكم و الالتفات في الصلاة فإن أحدكم يناجي ربه مادام في الصلاة ولا يزال الله مقبلا علي العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت صرف وجهه عنه ) وقال : ( إياكم والالتفات في الصلاة فإنه مهلكة )
وقال : ( من قام في الصلاة فالتفت رد الله عليه صلاته ) وقال : ( لا صلاة لملتفت )
وقال : ( إذا قام الرجل في صلاته أقبل الله عليه بوجهه فإذا التفت قال له ربه : ابن آدم إلي من تلتفت إلي من هو خير مني أقبل إلي أنا خير لك مما التفت غليه فإذا التفت الثانية صرف الله وجهه عنه ) وقال في حق الرافع بصره إلي السماء : ( ما بال أقوم يرفعون أبصارهم إلي السماء لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم )
إلي غير ذلك مما ورد في حق العاقص شعره والمغمض بصره والمفرقع أصابعه والمتثائب في صلاته وغير ذلك من الأفعال المنافية للخشوع .
والحاصل أن الخشوع الحقيقي المشار إليه بقوله تعالي: { الذين هم في صلاتهم خاشعون} (المؤمنون :2 )
{ وإنها لكبيرة إلا علي الخاشعين } ( البقرة : 45 ) هو حالة اضطرارية تعتري صاحبها بمجرد دخوله في الصلاة كما مر منة اختصاصية منه تعالي وأن الخشوع ألاستعمالي هو حالة اختيارية يتكلفها صاحبها علي الوصف السابق امتثالاً للأوامر الشرعية ويتصبر عليها حتى يمن الله عليه بالحالة الكاملة المرضية فإنه ما داوم عبد علي هذه إلا ألبسه الله الأخرى إنجازا لوعده في قوله : ( من تقرب لي شبرا تقربت له ذراعا ) الحديث . ومن فقد هاتين الحالتين فما صلي قط لقوله عليه الصلاة والسلام : ( وألا فهي خداج ) . كما مر .
وقوله : ( ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها وما عقل من لم يخشع بين يدي ربه )
و قوله : ( إن للرجل ليصلي الصلاة وما فأته منها أفضل من أهله وماله ) وقوله : ( إن الرجل لينصرف من صلاته وما كتب له منها إلا عشرها ) الحديث . وقوله : ( تلف كما يلف الثوب الخلق ويضرب بها وجه صاحبها ) إلي غير ذلك من الأحاديث النبوية الآمرة بالمحافظة علي الآداب القلبية و القالبية .
علي أنهم ألزموا من فقد الحالين معا التدبر بجانبه فيما يتلوه بلسانه من إحرامه إلي سلامه فتنتعش روحه باستنشاق نسيم تلك الرياض ويحي قلبه بورود زلال تلك الحياض متبخترا في أفنان جناها مستضيئا بلوامع سناها فهي وإن كانت ليست هناك عند أهل الله لكنها وصلة لقرع باب الانتباه وتربية المهابة لمن إلي حضرة قربه ناداه فإن دام عليها ترقي لما فوقها . { وأن إلي ربك المنتهي }( النجم : 42 ) ومن إملائه رضي الله عنه فيما يقال بعد الفراغ من الصلاة متصلا بها ما نصه : وتقول بعد الصلاة بمجرد فراغك من قولك : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يميناً وشمالاً : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا الله هو الحي القيوم و أتوب إليه ط ثلاثا "
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام " مرة واحدة "
ثم تستقبل الناس بوجهك إن كنت إماما تقول : اللهم أني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة الخ .
ثم تضع راحة كفك اليمين علي مقدم رأسك وتقول : بسم الله الذي لا إله غيره الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن آمين .
ثم تضعها علي رأسك وتقرأ الفاتحة .
ثم تقرأ آية الكرسي الخ .
ثم تقرأ : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط , لا إله إلا هو العزيز الحكيم } ( آل عمران : 18 ) , وأنا أشهد بما شهد الله به لنفسه وأشهد الله علي ذلك واستودع الله هذه الشهادة فهي لي عند الله وديعة { إن الدين عند الله الإسلام } ( آل عمران : 19 ) ثم تقرأ : { قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء } إلي ( حساب ) ( آل عمران : 26 – 27 )
ثم تقول : اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة و رحيمهما تعطي منهما من تشاء وتمنع من تشاء أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك .
ثم تقول : اللهم يسر أمرنا كله , وفرج همنا كله , واكشف غمنا كله , واشف ضرنا كله , واجبر كسرنا كله , وعلم جهلنا كله , واغفر ذنبنا كله , واستر عيبنا كله , واقض عنا ديننا كله , واقض عنا ديننا كله , وأغننا من الفقر كله , ونجنا من البلاء كله ومتعنا أجمعين بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا كلها في سبيلك ما أبقيتنا يا كريم . وأحيانا يقول الأستاذ : اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة . ثم تقول : اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . ثم تقرأ : ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين ) " ثلاثا " ثم تقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم , قل هو الله أحد الخ ) " عشراً " ثم تقرأ : ( سبحان من لا علم قدره غيره ولا يبلغ الواصفون وصفته " ثلاثا " ثم تقول : سبحان الله " ثلاثا وثلاثين " ثم تقول : الحمد لله " ثلاثا وثلاثين "
ثم تقول : الله أكبر " ثلاثا وثلاثين " ثم ترفع يديك قائلا : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو علي كل شيء قدير ترفع بذلك صوتك تمده مدا وتقف علي لا إله إلا الله , وعلي لا شريك له , وعلي قوله يميت , وعلي قوله لا يموت وعلي قدير , ثم تقول سرا في كل لمحة ونفس ملء الميزان و منتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش ثم ترفع يديك وتدعو بما شئت سرا , ومن أدعيته رضي الله عنه في ذلك : ( اللهم إله محمد صلي عليه وسلم , و إلهنا وإله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب , وإله جبريل و ميكائيل و إسرافيل وإله الخلق كلهم أجمعين رب العالمين , أسألك أن تستجيب دعوتنا فإنا مضطرون , وتعصمنا في ديننا فإنا مبتلون , وأن تنيلنا برحمتك فإنا مذنبون , و أن تنفي عنا الفقر فإنا مساكين , لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم اكتشف عنا وعن جميع المسلمين دائما أبدا سرمدا من البلاء ظاهرا وباطنا ما لا يكشفه غيرك
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور إلي قوله : وحسن عبادتك .
اللهم اسقنا الغيث المغيث الكامل النافع العام المبارك الذي لا ضرر فيه بوجه من الوجوه .
اللهم جرنا بسلاسل المحبة والشوق إليك . اللهم أرنا ما شئت من عجائب قدرتك يا قهار .
اللهم اكفنا شر الظالمين كلهم وشر كل ذي شر بما شئت من عجائب قدرتك يا قهار قبل أن يصل إلينا شيء من سوئهم . اللهم ارزقنا عينين هطالتين يسقينا القلب بذروف الدموع من خشيتك من قبل أن تكون الدموع دما والأضراس جمرا . اللهم إنا نسألك العفو الكامل والعافية الكاملة في الدين والدنيا والآخرة دائما أبدا سرمدا آمين . اللهم ارزقنا الإيمان الكامل وثبتنا عليه حتى نلقاك في كماله إنك علي كل شيء قدير . اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا ولأبنائنا ولإخواننا ولأهلنا , ولمن له حق علينا , ولجميع المسلمين الذين هم في علمك مسلمون منذ كان العالم إلي ما لا نهاية له , اللهم اغفر لنا ولهم ما قدمنا وما أخرنا , وما أسررنا وما أعلنا , وما أنت أعلم به منا , وأنت المقدم وأنت المؤخر , لا إله إلا أنت , ولا إله غيرك , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . اللهم فارج الهم – إلي قوله : عن رحمة من سواك اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بوجهك الكريم عن من سواك . اللهم أغننا بالعلم , وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى , وجملنا بالعافية , يا من يكفي من كل أحد , ولا يكفي عنه أحد , يا أحد من لا أحد له , يا سند من لا سند له , انقطع الرجاء إلا منك , وخابت الآمال إلا فيك , وسدت الطرق إلا إليك , فكن لنا مما نحن فيه و أعنا علي ما نحن عليه , بجاه وجهك الكريم , وبحق محمد صلي الله عليه وسلم عليك آمين . يا غياثي عند كل كربة , ومجيبي عند كل دعوة , ومعاذي عند كل شدة , و يا رجائي حين تنقطع حيلتي . { اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا و أخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين } ( المائدة : 114)
اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي , وهواني علي الناس أنت ارحم الراحمين , وأنت رب المستضعفين , وأنت ربي يا إلهي وسيدي ومولاي , إلي من تكلني ؟ إلي عدو يتجهمني ؟ أم إلي قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضباناً علي فلا أبالي , غير أن عافيتك أوسع لي , أعوذ بنور الجليل ,الجميل الكامل , الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة , أن تنزل بي غضبك , أو يحل بي سخطك , ولك العتبى حتى ترضي , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي ترضي , ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم , وصلي الله علي مولانا محمد وعلي آله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله ) وتختم بقولك : سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك , عملت سوءا وظلمت نفسي , فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " ثلاثا " قال رضي الله عنه : وإذا كان إماما فأراد أن يعمم يقول : ولإخواني ولو الدنيا ولمشايخنا الخ الدعاء المتقدم وهو قوله . لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
ثم يختم بقوله : صلي الله علي مولانا محمد وعلي آله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله تعالي والحمد لله رب العالمين ويمسح وجهه . وكان رضي الله عنه يفعل ذلك كله ثم يكبر " ثلاثا " بأعلى صوته ويكبر الجماعة كلهم بأعلى أصواتهم : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الخارج منهم والجالس في المجلس , وهذا التكبير من السنن التي كانت علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم فأميتت , وقد قال الصحابة رضي الله عنهم : ما كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا بالتكبير . فكانوا يكبرون وهم خارجون من المسجد حتى يتصل التكبير بالطرق . وأما ما يقال بعد المغرب والصبح فبعد أن تفرغ من قولك : أستغفر الله العظيم الخ , ومن قولك : اللهم أنت السلام الخ , ثم تقول : اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس الخ ثم تقول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " ثلاثا " وتقول بعد الثالثة إن شئت : من نفخه ونفثه وهمزه وشركه وشكه و خطراته و نزغاته . ثم تضع كفك اليمني علي وسط رأسك وتقرأ { هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة } ( سورة الحشر : 22-24 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmd2012.alafdal.net
 
الامام في سطور7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام في سطور8
» سيرة الامام
» الامام في سطور 2
» الامام في سطور4
» الامام في سطور3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي :: الفئة الأولى :: سيرة الامام-
انتقل الى: