مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي

خاص بالرابطة العالميه للسادة الآشراف الادارسه - إدارة أ- محمد الشارف الخطابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام في سطور9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 73

الامام في سطور9 Empty
مُساهمةموضوع: الامام في سطور9   الامام في سطور9 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:37 am

ومن أجل ذلك : نال الصحابة جميعا رضى الله تعالى عنهم رتبة الاجتهاد والقدوة الحسنة قالب علية الصلاة والسلام : ( أصحابي كا النجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) ولما كان صلى الله عليه وآلة وسلم شمس الشريعة وقمر الحقيقة كان أصحابه نجوم الاهتداء , قال عليه الصلاة والسلام ( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم ) ومن أجل ذلك تزاحمت الأنوار والبركات والفيوضات على الأولياء الذين رأوه صلى الله عليه وآلة وسلم بعد مماته يقظة وسمعوا منه وجلسوا بين يديه . وكان لهم القدم الراسخ في التمسك بالكتاب والسنة كسيدي أحمد بن إدريس وتلميذة سيدي محمد بن على السنوسي رضى الله تعالى عنهما حيث أخبرا بذلك ووجد لهما كلام في مؤلفاتهم يدل على صراحة على ذلك.
وأنواع التجليات كثيرة متنوعة وقد ذكر منها شيخنا الفاء صاحب العلم النفيس مولاي الشريف السيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه فى أحزابه ثلاثا وخمسين تجليا وهى يجلى سر اليومة الإلهية تجلى مقام الاستواء وتجلى العظمى الجامعة تجليات الإلوهية التجليات الإلهية الواحدية التجليات الإلهية الملكية , تجليات الربوبية , التجليات الإلهية القدرية , التجليات الإلهية الفطرية . التجليات الإلهية البدئية والإعادية . التجليات الإلهية الإحباطية . التجليات الإلهية الولائية , تجليات الهوية الإلهية , تجليات الوجه الألهى , التجليات الإلهية الأحدية الصمدية . تجلى عيون بصائر القرآن الإلهي , وجوه تجليات الاسم الله , وتجلى توحيد الذات تجلى أسرار الكتاب المكنون الألهى , تجلى عظمة الذات تجلى أسرار الذات تجلى الحقائق الذاتية الإلهية الكمالية . تجلى الاسم العليم . تجلى حقائق معارف الأنبياء والمرسلين ,’ تجلى الذات القوتية . تجلى النور الأعظم تجلي غيب الهوية الإلهية الإلطافيه الإحاطية , تجلى الكبرياء الذاتي , تجلى الكلام الإلهي , تجلى عين العين . تجلى مقام الإحسان . تجلى عين بحر المحبة الذاتية الإلهية , تجلى العافية الكاملة , التجلى بقوة ذاتية للتحميل , التجلي بالجلال والجمال والعظمة والكبرياء والنور والبهاء.
التجلى الأعظم الإحاطى , التجلى بحلاوة الأيمان , ولذة التقوى , التجلي بلاسم العظيم الاعظم , التجلى بالاسم النور الإلهى , التجلى بسلطنة الألوهية , التجلى بالرحموت الأعظم , التجلى بالرهبوت الأكبر , التجلى بالغبوت الأنور , التجلى بكنوز المعارف الذاتية , التجلى بمقام الحياء , التجلى بعلوم النواكيس القرآنية , التجلى بالحقائق الكهنية الذاتية الإلهية , التجلى بسر توحيد الأنانية المصون التجلى الأعم الإلهى الإحاطى , التجلى بالعين الحقيقة الإلهية , التجلى بطوات الألوهية .
وختام التجليات : اللهم تجل لى بذاتك حتى تسرى في ذاتي لذة الألوهية .... الخ
ظهور أثر التجلى على الأشباح
وموضع التجلى الأرواح وقد يظهر على الأشباح أثره كبكاء صاحب تجلى القيض وضحك صاحب تجلى البسط , وعلم صاحب تجلى العلم , وكرم صاحب تجلى الكرم , وعزلة صاحب تجلى الأنس بالله . وهكذا إلى منتهى التجليات
فالمتجلى خفى , التجلى خفى , والمتجلى به خفى والروح المتجلى عليه خفى وبينهم تعارف قديم فتلك الخفياتن قديمة باقية ( وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشدهم على أنفسهم ألست قالوا بلى.
واعلم يا أخانا ثم اعلم ما سيلقى عليك لتعلم أن الحشر حشران لجميع العباد فالحشر الأول : حشرهم يوم أن قال لهم الحق سبحانه : (ألست بربكم) والحشر الثانى : يوم القيامة لهم (ولقد جئتمونا فؤادي كما خلقناكم أول مرة ) فالذى حشرهم أول مرة وأشهدهم على أنفسهم وأسمعهم خطابه قادر على أن يحشرهم مرة ثانية وأن يسمعهم خطابه كما أسمعهم أول مرة
فائدة : التجلى الأول كان مصحوبا بالمشاهدة والسماع والإجابة فقال سبحانه ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون) أي فاستمعوا له بآذانكم مشاهدين لربكم ببصائر قلوبكم لعلكم ترحمون بالتذكار فالمشاهدة تذكر المشاهدة والسماع يذكر السماع قال ذو النون المصرية رحمة الله كأنه في أذني الآن يعنى السماع الإلهى القديم يوم أن قال سبحانه لعبادة ( الست بربكم )
فالمعرفة قديمة وهى حق والإنكار حادث وهو باطل فإذا التقيا زهق الباطل وبقى الحق ( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا )
فيلزم من قول العباد في الأزل : بلى أن يكونوا طائعين لربهم لأن الاعتراف بالربوبة يستلزم طاعة الرب سبحانه فالطاعة حق والحق يزهق الباطل فمن أقبل على الطاعة زهقت معاصية لأحقية الطاعة وبطلان المعصية ومن اختار المعصية فقد اختار اللاحق وأصل الاختيار يكون للسابق ولهذه النكتة المهمة يفرح الطائع لأنه اختار السابق ووضع الشئ في موضعة ( فبذلك فليفرحوا ) ويندم فاعل المعصية لأنه اختار اللاحق ووضع الشئ في غير موضعة ولم يكن موفيا لاستلزامة السابق.
فالمعصية : ميمها مررتها عند الروح المؤمن , فالمعاصي ليست مرتعا للأرواح وإنما هي مرتع للنفوس الأمارة المظلمة
قال :- علية الصلاة والسلام :- ( إذا مررتم برياض الجنه فارتعوا قالوا : وما رياض الجنه يا رسول الله ؟ قال حلق الذكر
وهذا الحديث أول ما سمعته عن شيخي العارف بالله تعالى السيد محمد الشريف بن العارف بالله تعالى السيد عبد العال بن العارف بالله تعالى سيدى ومولاي الشريف السيد أحمد بن إدريس – رضى الله تعالى عنهم أجمعين – قال السيد محمد الشريف – رضى الله تعالى عنه -: يؤخذ من هذا الحديث استحباب الاجتماع في حلق الذكر وأن العارفين يتلذذون بذكر الله تعالى كما يتلذذ أهل الجنه بنعيمها . أ هـ
( شرح كلام السيد محمد الشريف – رضى الله تعالى عنه ) يقول أن الاجتماع في حلق الذكر سنه وليس بدعة كما يدعية المدعون لورود حلق الذكر في الحديث وقد فعل الصحابة رضى الله تعالى عنهم ذلك وأقرهم النبي صلى الله عليه وآلة وسلم كما في صحيح مسلم

فناء الأغيار يورث الأنوار
وأما تلذذهم بالذكر فلأسباب :
أولها ( فناء ما سوى الله – تعالى – عن عين البصيرة حتى نفسه ولذلك كان السيد كثيرا ما يقول وهو في الذكر ( أفن نفسك يا ذاكر ) ولقد ذكرت معه كثيرا والحمد لله وفناء الأغيار يورث الأنوار وهى بمنزلة الذوق اللسانى للقلب
الشئ الثانى : مشاهدة الحق سبحانه مشاهدة منزهة عن الكيفيات خارجة عن المعقولات حتى يظهر أثر المشاهدة للروح وهو بمنزلة نعيم الجنه ولا يفضلة إلا الرؤية الإلهية كما قال صاحب بدء الأمالى رحمه الله في وصف أهل الجنه عند رؤية الحق سبحانه
فينسون النعيم إذا رأوه فيا خسران أهل الاعتزال
والمعنى : ينسون نعيم الجنه لنعيم الرؤية الإلهية كذلك العارفون فى الدنيا ينسون نعيم الدنيا لما يجدونه فى قلوبهم وأرواحهم من التلذذ بمشاهدة الحق – سبحانه وتعالى – كما قال سيدى عبد الله المحجوب الميرغنى – رضى الله تعالى عنه -:
وشاهد الذكر مع المذكور وغب عن الجنان والقصور
والسيد عبد الله المحجوب الميرغنى من العلماء الأولياء الواصلين
نقل الجبرتي فى تاريخه عن الشريف الرضى تلميذ السيد المحجوب قال : دخلت على السيد المحجوبي ذات يوم وسألته عن نسبه , ففتح صندوقا وأخرج لى منه نسبه الشريف فقلت له وأين أسانيد الأحاديث النبويه فقال لى عنى رضى الله عليه وآله وسلم ) فعلمت أنه فى مقام الاتصال المحمدى
قلت : وهذا الكلام الذي نقله الشريف الرضى – رحمه الله تعالى _ يؤيد ما كتبه سيدى أحمد بن إدريس فى رسالته الممساه بالجواهر من أنه تلقى أوراده جميعها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وقد صرح السيد أحمد – رضى الله تعالى عنه – بان كل من أخذ طريقة سينال حظا وافرا من اجتماع به صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ومناما وإن شئت فاقرأ قوله :
( واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهرا وباطنا يقظة ومناما
وكلام السيد محمد الشريف – رضى الله تعالى عنه – يفيد أن التلذذ بالذكر شئ عظيم
إسمع يا أخانا ثم أنصت بقلبك الى كلامنا هذا إن العارف بالله إذا ذكر الله تعالى تلذذت روحة وجسده وشعره وهو يشعر بذلك وهو فى هذه الحالة لا تحرقة النار ؛ لأنه فى حضرة اتصال يقلب له جميع المضار نفعا ( قلنا يا نار كونى بردا ولاسلاما على إبراهيم )
( بردا ) لأنه فى حالة تقلب الأذى نفعا ( وسلاما ) عن أن يشغله هذا البرد عن التلذذ الروحانى بذكر الحق – سبحانه – قال – عليه الصلاة والسلام -: ( حسبي الله ونعم الوكيل كلمة أخي إبراهيم حين القى فى النار ) فالمشاهدة يتلذذ بنظرة الغيبة عن نفسه لا عن المشاهدة كما قال العارف :
ظهرتم بأوصاف الكمال لناظرى فغب وعنكم لا تغيب سرائرى
وكذلك سمعه فى لذة الشهود كما قال العارف
فأذني لم تسمع سوى نغمه الهوى وإني منكم لا من الطير سامع
( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها ) تؤتى أكلها الطيب اللذيذ كل حين منها لها على وفق المشاهدة من المشاهد والتجلي من المتجلى فيجتمعان فى روح واحدة , شهود تجلى
وسركم فى ضميرى والقلب طور التجلى
وسركم شهودى لكم الذي به يحصل التجلى لى منكم ثم تؤتى شجرة إيماني أكلها كل حين لروحى بإذن ربها ( وإذا الأرض مدت * وألقت ما فيها وتخلت * وأذنت وحقت ) كذا أرض الجسم التركيبى بعد نفخ صور التجلى , تتخلى النفس عن كل شئ سوى الحق جالسة على كرسيه المشاهدة ناظرة بقلبها إلى ربها مفتحة أبواب علوها نازلة عليها منها عيون واردتها الصارفة لها عما سوى الحق من جميع الوجوه انتهى شرح كلام السيد الشريف
الشرح قوله رضى الله تعالى عنه :
فلذلك يجد المتوضئ أثر الحياه عاجلا من النشاط فى أعضائه
من بيانية وما بعدها بيان لقولة : أثر الحياه لأن الحركة والنشاط والقوة من صفات الحي لا الميت
والحكمة فى وجود المتوضئ النشاط أمران
الأول : ما ذكره السيد رضى الله تعالى عنه من قوله : إن الحق متجل على الماء باسمه المحيى
والأمر الثانى : شعور الروح بدنو لقاء الحبيب لأن الوضوء كالبشرى باللقاء كمن كسل وخمول وقيل له إن والدك بالباب يريد أن يتحدث معك فهذه المقالة تحدث به نشاط فى الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmd2012.alafdal.net
 
الامام في سطور9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة الامام
» الامام في سطور 2
» الامام في سطور4
» الامام في سطور3
» الامام في سطور 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي :: الفئة الأولى :: سيرة الامام-
انتقل الى: