مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي

خاص بالرابطة العالميه للسادة الآشراف الادارسه - إدارة أ- محمد الشارف الخطابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 72

السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 1 Empty
مُساهمةموضوع: السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 1   السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 1 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:57 am


فمن أخذنا عنهم غير ذلك ما ذكر بالحضرة المستغانميه أولهم وهو اجلهم وأسنهم وأفضلهم شيخنا وشيخ الجماعة غالب قطرها واحوازها وضواحيها هو العلامة الهمام الفاضل المعمر البركة الإمام أبو عبد الله سيدي محمد الغندور رحمه الله تعالي ورضي عنه قال أخذت عنه مختصر الشيخ خليل مرتين قراءة تحقيق وتدقيق معلقا بذهنه غالب الشروح والمفهومة كالاجهوريه بين الثلاثة الشيخ الخرشي والشبراخيتي والزرقاني وغيرها وما عليها من الحواشي للسوداني وغيره وأما شرح شيخه العارف بالله الدرديرى فقد كان يحفظه بألفاظ ه وحروفه لاعتماده فيه علي حاشيتي شيخه العلامة البناني وشيخ مشائخه العلامة الرماص اللذين هما قرتا عينيه وأخبرني انه كان يري في شيخه حال كتابته للشرح المذكور جاعلا أمامه مرفقتين احداهما عليها حاشية الرماصي والثانية عليها حاشية ألبناني وفي يده كراسه من شرح الزرقاني فيلخص منها ما يريد كتابته من المحل المراد وذلك بعد مطالعة الحاشيتين في ذلك ويكتب ما يلخصه علي طبق ما حرراه ومشيا عليه وانه سأله عن ذلك قال فقال لي أنهما أغنياني عن مطالعة كتب كثيرة من أمهات المذهب لأنهما محررتان فليس في هذا الشرح اعتماد علي غيرها غالبا فكأن شيخنا المذكور يغتبط به كثيرا ويسميه لذلك محرر المذهب وكان رضي الله عنه ملازما لصحيح البخاري يختمه غالبا في كل سنه ويختمه عند حصول النوائب وتارة يجمعنا جميعا ويفرقه علينا كلاً علي قدره ويأمرنا بختمه في نحو الساعتين أو الثلاث ساعات وكان ملازما أيضا لقراءة تفسير القرآن بين العشاءين يختمه كل سنه ملتزما قراءة الجواهر الحسان للثعالبي والجلالين وابن جزي مع مراجعة الخارق أحيانا وإحضاره معه دائما والثلاثة الأول تعليق ما تيسر من خواص والثاني الذي هو الجلالين ملازما لقراءة علم التوحيد كصغرى الشيخ السنوسي والجوهرة ولامية الجزائري بما تيسر من شروحها وحواشيها وأخذت عنه هلم التوحيد كذلك علي موجب ما في لامية سيدي احمد بن الجزائري بشرح الشيخ السنوسي عليها بموجب ما في مؤلفات الشيخ السنوسي الخمسة اعني به الصغرى وصغرى الصغرى والكبرى وكبرى الكبرى والمقدمات وشروحها له ولغيره فكنت إذا سردت عليه ذلك يسألني عن المواضع المشكلة منها فربما يجدني مستحضرا ما لأرباب الحواشي والشروح في ذلك المحل وماله في تلك المؤلفات المذكورة ثم يسألني في أطراف ذلك ووسطه وما يستصعب منها فيوافقه ذلك ويسره ويأمرني بإلقائه مجيزا لي في ذلك كله فإذا استعظمت ذلك في حقي لصغر سني إذ ذاك يقول لي ما معناه يا ولدى احمد الله ما أولاك من نعمه فإن هذا القدر الذي هو معك الآن علي صغر سنك ماهو عند غيرك ممن يبيح بذلك من عظماء أهل بلدك ثم يأمرني بقراءة الالفيه وللاميه لابن مالك والاجروميه وجمل المجرادي والسلم المنطقي للأخضرى والجوهر المكنون في الثلاثة الفنون له اعني المعاني والبيان والبديع والوقاية الاصوليه ومافي معناها من فنها وكان يحثني علي ذلك لتوقير العلماء ويشعني علي ذلك فكنت ريان بمن استمع وحضرني أيا كان كل ذلك بركته رضي الله عنه وكان يبشرني بأمور سوف أنالها وقد حصل ولله الحمد وتوفي رحمه الله بعد العشرين بقليل 1223 والله أعلم . وهو يروى عن جماعة جمة من اجلهم أبو المواهب ..... أبي طالب الماروني بسنده المعروف وكان له به اعتناء عظيم واعتقاد جسيم وعن كل من العلامة التاودي ابن سوده والعلامة البناني الفاسيين ذوى التأليف المفيدة من العلوم العديدة ومن عاصرهما من علماء فاس وعمدته في سائر العلوم الشرعية وقاطبة ما أخذه من العلوم العقلية والنقليه عن أمام عصره ونادية دهره وأعجمي مقصده أبو عبد الله سيدي محمد العربي ابن السنوسي ابن قيزان المستغانمي بسنده عن كل من والده المذكور وشيخه سيدي الغازي المكناسي عن كل بسنديهما الي شيخ الشيوخ سيدي عبد القادر الفاسي عن والده أبي زيد سيدي عبد الرحمن الفاسي بسنده ويروى شيخنا المذكور اعني به القندوز عن كل من العارف بالله الشيخ الدرمر المصري والعارف بالله السيد مرتضي اليمني المصري رضي الله عنه وهو ابن الشيخ القندوز أول من ادخل شرح المختصر الأول للمغرب وكان رضي الله عنه صواما قواما أوقاته كلها معمورة بالعبادة لا يشقه شيء خارج دروس العلم وكم طلب للقضاء وغيره من المناصب العالية فما مالت نفسه لشيء من ذلك ولا هجس له خاطر بسلوك تلك المسالك وقد رأينا له كرامات عديدة وأسرار مديدة لو ذكرنا بعض منها لخرجنا عن المقصود كلية رحمه الملك المعبود ومنهم الهمام الأكبر الجهبذ الأكبر أبو عبد الله سيدي محمد بن عبد القادر أب أبي زوينه المستغانمي لازمته رحمه الله ورضي عنه نحو من ثلاث سنين وكان مما قرأته عليه مختصر الشيخ خليل مرتين وقراءة تحقيقه وتدقيقه ذا فصاحة وتحرير مع الحفظ لتلقين والنقل الغزير وقرأت عليه ألفية ابن مالك بشرح المكود مع ما احتيج إليه من غيره والاجروميه وهي أول ما قرأته عنه ولامية الأفعال وكان غالبا عليه استحضار شرحي الشيخ بحرق عليها وحل المجردات والمقنع لأبي سعيد السويسي ومن غريب ما وقع لي معه إنني قرأتها عليه ذات يوم واحد إذ كنت احفظها ومستحضرا غالب معانيها وهو لا يحتاج الي مراجعة شيء من شروحها لإتقانه إياها كغال بما كان يتعاطاه من العلوم وأخذت عنه كافية المستغني في اختصار المغني والورقات الاصوليه والاستعارات السمرقنديه ومنظومة الاخضرى والسلم والجوهر المكنون بشرحه عليها وما تيسر من غيرهما وسمعت عليه صحيح البخاري إذ كانت عادة أهل بلده ختمه كل سنه في شهر رمضان وناولني كتبا جمة واجازني في ذلك كله وما يصح له وعنه كأخيه سيدي محمد المصطفي وقرأت عليه الفرائض وكان إمام وقته فيها وهما يرويان عن والدهما وهذا عن والده المذكور المعمر مائة وخمسين سنه ولم تسقط له سن ولم يبيض له شعر ولا ضعف له قوة ببركة النبي صلي الله عليه وسلم إذ طلب ذلك منه صلي الله عليه وسلم بامرار يده الشريفة علي ما أمكن من جسده وكان يجتمع به كثيرا صلي الله عليه وسلم وهو اخذ عن جماعة جمة فمن اجلهم وأقدمهم الإمام الرملي بإجازته العامة عن شيخا الإسلام زكريا الانصارى بسنده وهو من أعالي الأسانيد ومن اجلهم أيضا أبو مهدي عيسي الثعالبي الجز ائرى الأصل المكي المهاجرة والوفاة والعلامة المعروف بابن الميت الدمياطي وأبو إسحاق الشر زوري الأصل المدني المهاجرة والوفاة بأجازاتهم العامة وغيرهم ويشاركه ابنه المذكور في ابن الميت والله اعلم بأسانيدهم المذكورة في فهارسهم المشهورة وهما يرويان أيضا عن شيخنا ابن القندوز المذكور كلما أخذاه من العلوم بسنده المعروف السباق ويشاركانه في بعض شيوخه كأبي المواهب الماروني والعلامة ابن قيزان المذكور وهذا يروى أيضا عن جماعة من أهل فاس من مشائخنا كالعلامة ابن الحاج والعلامة ابن منصور والعلامة ابن قيران والعلامة الزر والي وغيرهم رحمة الله عليهم أجمعين ومنهم سيبويه زمانه وحافظ قطره وأقرانه سيدي عبد القادر ابن عمور قرأت عليه الالفيه مرتين الأولي بالمكودف وابن هشام غالبا والثانية بالمرادي والازهرى قراءة تحقيق وتدقيق ولا بلغني شيئا إلا من حفظه علي ظهر قلب وكثيرا ما أتصحح النسخ في ذلك من لسان وشرح الألفية شرحا حافلا وكنت أول معين له علي جميع ما يكتبه وسافرت من عنده وقد اشرف علي النصف منه في مجلد ختمه وما رأيته بعد ذلك وتعلمت منه رحمه الله إذ ذاك صناعة التأليف طريفة اتلاولي طريقة السبك الي جمع النقول ثم سبكها باوجز عبارة وألطف إشارة وهي سبيل فحول أهل العلم كابي السبك وأبي البناى واضاربهما وهي إن كانت اتعب واشق وأدق نظرا وأحق وهي دأبه في شرحه ذلك ودأب شيخه ابن قيزان المذكور في جميع مؤلفاته كلها العلامة الأمير ... والثانية طريقة التناسب اى ترتيب ما يراق من النقول بعينها ونظمها في سلك أساليب المطالب المراده أما بزيادة شيء عليها أو نقصه منها أما بعزو أو دونه علي ماهو المعهود في ذلك وهي طريقة الاجهورى في شرحه المختصر وقرأت عليه جملة وافرة من تسهيل ابن مالك والأمنية بشرحي المرادي وابن عقيل وكان يحفظ ذلك عن ظهر قلب مستحضرا لمعانيه غاية الاستحضار فلا يدع منه شيئا وكان يأمرني بحفظ التسهيل ويحثني عليه وهو السبب في اشتغالي بحفظه إذ ذاك وكان آية عظمي في العلوم اللسانية لاسيما النحو والصرف ولقب بسيبويه لذلك وقرأت عليه جملة صالحة من المدونة فكان يبدى فيها من التقارير العجيبة والأبحاث المؤنقة الغريبة ما تشد الرحال في مثلها إليه إلا انه شأنه الخمول رضي الله عنه وقرأت عليه جملة صالحة من المختصر بشرح الشيخ الخرشي مع إحضار غالب شروح الاجهوريين وحاشيتي البناني والعدوى وغيرهما وهو يروى عن جماعة كثيرة من اجلهم جمال الدين بن قيزان المذكور بسنده وناصر الدين أبي المواهب ابن أبي طالب المذكورين وهما عمدته في علم الفقه كما ان الأول عمدته في سائر العلوم الشرعية من تفسير وحديث وبيان وأصول ونحو وصرف وغيرها وأخذنا عنه ما قدرانا أخذه منها وسمعت عنه البخاري بلفظه كما سمعه من شيخه المذكور بسنده وأجازني في ذلك كله وامرني بأن أ قراء ما قرأت عليه من العلوم ورواية ما رويته عنه ومنهم العلامة اللوذعي الأريب الألفي الأديب ابوعبدالله محمد بن احمد بن عبد الحليم قرأت عليه النصف الثاني من المختصر وقراءة تحقيق وتدقيق بعبارة وجيزة ونقول غريبة عزيزة لا يمل سامعه من سماع ذلك التقرير لما فيه من الحلاوة مع حسن التحرير وسمعت منه بذلك النمط جملة صالحة من تفسير القرآن للخازن وصادفته في بعض أسفاره فرافقته أياما فاستفدت منه فوائد شريفة من أنواع منيفة مع لين جانب وحسن مراعاة حق الصاحب وهو يروى عن والده المذكور عن ابن الخطيب وشيخنا نور الدين ابن القندوز وجمال الدين بن فيران المذكورين بأسانيدهم وغيرهم ومنهم العلامة الهمام خلاصة الكرام أبو عبد الله سيدي محمد بن الوفق بن حماوش وقرأت عليه رحمه الله جملة صالحة من مختصرات الشيخ خليل ولامية الأفعال لابن مالك والقنع لابن سعيد السوسي وجملة صالحة من كتب الشيخ السنوسي في التوحيد وكان رضي الله عنه من أكابر أولياء الله كشيخنا ابن القندوز ولهما نسك عظيم وهمة عالية وتصوف جسيم وهو في غاية الانزواء عن الخلق منفرد لعبادة الحق ومنهم العالم العلامة البركة الفهامة سيدي محمد بن أبي زيد الشابي قرأت عليه رحمه صلاة السنوسي بشرح وشرح تلميذه العلامة الهلالي وقرأت عليه المورد ... في رسم حروف القرآن وغيرهما ومنهم الناسك الإمام الهمام والانور أبو عبد الله سيدي محمد الماصي ابن علي الشريف وكثير غيرهم وتركنا ذكرهم روما للاختصار
في ارتحاله الي ماز ونه وأخذه عن علمائها
ما اخذ رضي الله عنه عن كافة علماء مستغانم الموجودين بها في ذلك الوقت وعزم الرحلة لطلب العم قصد والدته للزيارة والوداع فلما دخل عليها وكان أطال الغيبة عنها لوقت عليه في طول غيبته لأنه كان من عادته يغيب عنها تارة عشرة أيام وتارة عشرين يوما وتارة شهرا وفي تلك المرة غاب عنها كثيرا ثم في الصباح خاطبته بقولها البارحة أتاني فارس علي فرس ابيض وخاطبني بقوله يا عائشة لا تعاتبي ولدنا السيد محمد وسرحيه يتوجه فأننا بعثناه في طلب العلم لأجل تعليم أولاد المسلمين وإرشادهم وهدايتهم ثم قالت له يا ولدى عندي ولدان غيرك والله ما واحد منهم يساوى ظفرا من إظفارك والولدان أبوهما من أبناء عمها لأنها تزوجت بعد السيد علي من أبناء عمها السادة البوزيديه واتت بولدين السيد محمد والسيد بوزيد ثم قالت له توجه الله يربحك ويوجهك الخير فاغتنم رضي الله عنه الفرصة وتوجه قاصدا مازونه (( وكان ذلك في أول عام 1221هجرى حسبما جاء في كتاب الفوائد الجلية في تاريخ العائلة السنوسيه )) قال رضي الله عنه وممن أخذنا عنهم بالحضرة المازونيه المخصوصة بفقه المالكية والإمدادات الميمونيه من المشائخ الكرام والإلة الأعلام فمنهم وهو اجلهم وأكملهم وأفضلهم ناصر الدين المعمر الجهبذ الولي الأشهر منبع العلوم و المعارف أبو طالب سيدي محمد بن علي بن الشارف قرأت عليه النصف الأول من المختصر مرارا وقراءة تحقيق مطرزة بجزيل الفروع النقليه والفوائد السنية يلزم شرح الشيخ الخرشي غالبا مع ما ثبته عليه وقد بلغ فيها الي باب الرهن ومعتمده في تقرير الكتب القديمة مثل النتائي والحطاب وما اشبههما وقرأت علي حفيده وخليفته سيدي أبي العباس احمد بن هني النصف الثاني من المختصر مرارا قراءة تحقيق وتدقيق علي ما مر به علي سبيل النيابة عنه وسمعت عليه مجالس من البخاري ومثلها من مسلم والموطأ وأخذت عنه علم التوحيد ونولني شرحه الكبير علي الصغرى للشيخ السنوسي وكنت الجامع له إذ ذاك بأمره قائلا لي إذ ذاك لم أجد له أولي منك كما ناولني البخاري ومسلما وحاشيته علي ألجرشي المذكورة في جزئين وأجازني في ذلك كله وأمر لي بإقراء ما قرأته عليه وبمراجعة ما يقرأه ويطالعه لنا حفيده المذكور من شرح الخرشي وكان رضي الله عنه ذا أحوال كبيرة وله فناء في ذات النبي صلي الله عليه وسلم يحضر مجلسه كثيرا وغالبا إذا حضر النبي صلي الله عليه وسلم مجلسه غلبت عليه الهيبة بقشعريرة وخضوع ونهاية إجلال وخشوع ولم يستطع القراءة ويسكت مشيرا لحضوره صلي الله عليه وسلم بطرف خفي آمرا أهل مجلسه بقراءة القرآن جمعا وفرادى ثم يحضر صحيح البخاري وغالبا وأحيانا من صحيح مسلم وإذا انصرف النبي صلي الله عليه وسلم سرّ عند ذلك وابتهج واستنار وجهه وتبهج مبسطا وانتصب للدعاء لمن حضر خصوصا وعموما وما يفتح الله به في ذلك المجلس من الزيارات ويأمر بصرفه لأهل ذلك الجمع يشترى به لهم ومن حضرهم من المتبركين وذوى الحاجات ما تيسر من الطعام وكنا نعد ذلك من أعظم نعم الله علينا إذ قرأنا كلام النبي صلي الله عليه وسلم وسمعناه بمرأى منه ومسمع وإجازة خليفته ونائبه عنه إذ العرض علي الشيخ والسماع منه في عرف المحدثين سواء ولم نكن نقرأ ذلك إلا من كتب الشيخ المذكور فقد انظم الي ذلك المناولة المقرونة بالإجازة وقد علم أنها من أعلا أنواع الأخذ في ذلك الكتاب المناول ولله الحمد والمنة سبحانه وتعالي وكان رضي الله عنه ذا حال عظيم مع الله مجاب الدعوة وربا أمر بعض الأميين ممن لم يتقدم له طلب علم ولا علم أشخاص الحروف الهجائية بالتدريس فيدرس بعبارات رائقة وأجوبة عن غامس الجنان ومطابقة ورأيت له كرامات شتي مات رحمه الله عام 1232 اثنين وثلاثين ومائتين وألف عن أسرار عالية مباركة وكان مولده علي ما اخبرني به بعض أصحابه ممن له به خبره بأحواله في أخر المائة الحادية عشر مقارنا الأول الثانية عشر ويستفاد من ذلك اختباراته عمن قبله من العلماء وهو يروى عن شيوخ كثيرة منهم والده عن جده المذكور عن كل من أبي مهدى عيسي الثعالبي والشيخ إبراهيم أللقاني بأجازتهما العامة بسندهم ويروى أيضا عن الشيخ حسن بن علي العجمي المكي المتوفى سنة 1113 ثلاثة عشر ومائة وألف وكذلك الشريفة المعمرة القريشيه الطبريه المتوفاة عام 1107 سبعه ومائة وألف كذلك العلامة ابن الميت الدمياطي المتوفى سنة 1136 ستة وثلاثين ومائة وألف والشيخ إبراهيم لكوراني المدني المتوفى سنة 1102 اثنين ومائة وألف وكذلك من أهل قطره في آخر عمره الشيخ الشريف بن علي الشريف الزواوي والشيخ ابن حصد وق الجزيرة بأسانيدهم المبينة في إثباتهم رضي الله عنهم وأفاض علينا من سر أنوارهم ونفعنا بجزيل أسرارهم آمين ومنهم الشيخ الحافظ المحقق المدقق أبو عبد الله سيدي محمد المهدي رضي الله عنه قرأت عليه مختصر الشيخ خليل أربع مرات وقراءة وتحقيق وتدقيق بحفظ غزير وحسن عبارة وتقرير له المهارة التامة في علم الفقه وكان حين قرأت عليه قد جاوز الستين سنه ويصحح نسخ الكتب الخمسة التي كان يلتزمها حال الإلقاء من لسان لسعه عارضته حفظه فلا نجده يترك شيئا من شرح الشيخ الخرشي والزرقاني والشبراخيتي بصنعة لطيفه ومناسبة ظريفة وكحاشيتي الرماضي والبناني في المنطق وحاشية العوى في حل التراكيب ولا يدع ما للمطالب غالبا صناعة خصه الله بها ما رأينا مثله بذلك في غالب من قرأنا عليه أو سمعنا منه وقرأت عليه شرح الشيخ الخرشي بالأبحاث الشريفة والروايات اللطيفة في وقت مخصوص به يحضر فيه أكابر العلماء من أهل بلده كبني الرقيق وغيرهم وفيهم من له كتابة علي ذلك الشرح فما ذكر سايرا عليه إلا نطفة عروة ماء وأقر منه ما أصاب المحققون وكنت حريصا علي ان لا يفوتني شيء من قرأت تلك الكتب كلها وقد حقق الله لي ذلك وما فأتني والحمد لله من ذلك شيء إلا ما شاء الله . وإذا أردت أبحاثا من العلوم الانسانيه والمعقولية يقدرها علي ماهي عليه في نقل صاحبها وإذا أردت أن أجول معه في ذلك بوجه لطيف وبشرح حسن وقال اطلب تحقيق ذلك ببلادك وأما نحن فحسبنا المسائل الفرعية خصوصا ما تيعلق بهذا الكتاب يعني المختصر ومما يروى عنه جماعة أجلاء من أهل الفضل فمنهم والده ومنهم شيخنا ابن الشارف المذكور ومنهم الشيخ محمد الصادق ابن قفول وغيرهم رحمة الله عليهم أجمعين ومنهم شيخنا العلامة الدراكة الفهامة أبو حفص عمر بن الرقيق استفدت منه فوائد كثيرة من أنواع أثيره وقرأت عليه ألفية ابن مالك مرتين ملتزما فيها بشرح الكودى وابن هشام مع ما يتوفق عليه من شرح التصريح للأزهري وسمعت منه مجالس جديدة من صحيح البخاري وهو يروى عن جماعة من أهل بلده وغيرهم فمن اجلهم جمال الدين بن قيزان والشيخ بدر الدين المستغانميين والشيخ محمد جلال وهؤلاء الثلاثة معروفون في النحو والصرف والحديث معتمدة في الفقه شيخنا ابن الشارف المذكور وابن المهدي وغيرهم ومنهم أخوه شيخنا أبو سعيد عثمان بن محمد الرقيق قرأت عليه النصف الأول من مختصر الشيخ خليل بشرح الزر قاني وحاشية البناني عليه لزوما وما للخرشي والشبراخيتي وغيرهما أحيانا وكان إمام وقته تحقيقا وتدقيقا وما كنت استفيد منه في مجلس المذاكرة الذي اعتدها اعز من كل شيء وارسخ في ذهني السعة وإطلاعه وطول باعه في المسائل الفرعية وهو يروى عن جماعة من أهل بلده وممن يروى عنهم أخوه السباق ذكره وعن جماعة من أهل الجزائر كالعلامة ابن حمدون وابن الشاهد وابن الحقاني وابن الأمير وابن مالك بأسانيدهم وعن أبي زيد عبد الرحمن بن العذوى المشهور بالغرومي نسبة الي بلده غرومة قرية بقرب الجزائر من أعمالها ومنهم العلامة الفهامة أبو عبد الله سيدي محمد التهامي البوعلو في قراءتي عليه المختصر قراءة وتحقيق ألا أنه أتقن مسائل كثيرة من مجال عديدة أجازها لي بالإجازة العامة وله علي شرح الشيخ الخرشي بكتابة غزيرة له فيها أبحاث رائقة وأنظار فائقة وكان لا يسمح بإخراجها لكل أحد حال حياته لما جبل عليه المعاصرون من التحامل والتحاسد وهو من اكبر محققي المختصر بتلك البلدة خدمته خدمة طويلة وقد قرأ علي خصوص شيخنا ابن الشارف المذكور وولده السيد صفي مدة مديدة وسنين عديدة معتمد عليهم بخصوص شرح الشيخ الخرشي اثني عشر مره وقد أدركت في حدود السبعين من سنه وهو يختمه في قليل من السنين وهو يروى عن شخنا وولده المذكور قريبا وعن جمال الدين بن قيزان وبدر الدين المستغانميين في جماعه كثيرة ومنهم سيدي محمد بن نافلة وسيدي محمد بن العربي البوعلو وفي قراءة علي الأول النصف الأول من المختصر وعلي الثاني النصف الثاني منه وكان كل منهما يأمرني بان إقراء المختصر قائلا لا تضع زمانك بالحضور عليه .. لأنفسهما كما هو شأن الأفاضل من العلماء ومنهم ولي الله الفاضل المسلك الكامل أبو عبد الله سيدي ابن المهل لازمته رحمه الله مدة مديدة واستفدت منه علوما عديدة ومعارف زاخرة وحقائق باهرة وأخذت عنه الطريقة الخلوتيه ولقني أورادها وأدخلني الخلوة بأسمائها المعهودة وناولني السبحة وأضافني وأجازني وبشرني وكان له يد طولي في علوم الطرائق بتفاصيل السلوك والحقائق وكان أكثر اجتماعي به للسلوك ليلا بمسجده وفقهني علوما سرية ودقائق خفيه وله معي مذاكرات جمة ومحاورات تمة لا يحضرها غيري معه وهو أخذ عن شيخه أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمن الجر جرى الزواوى وهو اخذ عن الشيخ الفني المصري بأسانيده وكان معاصر لسيدي أبي طلب سيدي عمران بن المهل وكان سيدي أبو طالب يكرهه والأستاذ يقرأ عليهما جميعا فقال بعض الطلبة لسيدي أبي طالب إن ابن السنوسي يقرأ علي المهل وكان سيدي أبو طالب يسميه الحمار فسأل سيدي أبو طالب الأستاذ بقوله أنت تقرأ علي الحمار يعني به

رضي الله عنه البل فقال له .................بياض في الاصل .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmd2012.alafdal.net
 
السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس -هوامش-
» السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 3
» السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 4
» السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس
» السيد محمد بن علي السنوسي تلميذ السيد أحمد بن إدريس 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة الإمام أحمد بن إدريس العرائشي :: الفئة الأولى :: السنوسيه-
انتقل الى: